تعرف على أسباب انفصال الشبكية وعلاجها

تعرف على أسباب انفصال الشبكية وعلاجها

 انفصال الشبكية يعني ابتعادها عن الجزء الخلفي من العين مسببا ضبابية بالرؤية، وهو أحد مشاكل العيون المهددة بفقدان البصر إذا لم يتم علاجها مبكرا.

 

أسباب انفصال الشبكية

هناك عدة عوامل تزيد من فرص حدوث انفصال الشبكية، منها الشيخوخة، ووجود تاريخ عائلي للإصابة، وقصر النظر الشديد، أو كأحد مضاعفات جراحات العيون الأخرى.

وتتلخص أشهر أسباب انفصال الشبكية في:
- التقدم في العمر
مع مرور السنين يتسبب تقلص الجسم الزجاجي في حدوث ضغط على الشبكية مؤديا لتمزق الشبكية، ثم مرور السائل الزجاجي خلف الشبكية مسببا انفصالها، أو قد يحدث نتيجة الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر ايضا

- اعتلال الشبكية السكري

- في حالات المرضى المصابين بارتفاع مستمر في معدلات السكر بالدم، يتكون نسيج على سطح الشبكية يسبب انفصال الشبكية عن الجزء الخلفي للعين

- بعض حالات التهابات وأورام العين

- إصابات العين الشديدة

 

أشهر أعراض انفصال الشبكية

تبدأ أعراض انفصال الشبكية عادة بظهور نقط سوداء وشعور المريض بوميض نور (فلاش)، ومع تطور الحالة يحدث فقدان للرؤية.

 

علاج انفصال الشبكية

يتم علاج الانفصال الشبكي بالتدخل الجراحي عن طريق إما عمل دعامة من خارج العين أو إجراء عملية استئصال الجسم الزجاجي وإعادة الشبكية لمكانها وتثبيتها بالليزر وتدعيمها بدعامة هوائية أو بالسيليكون، والتي تتم باستخدام منظار ميكروسكوبي.

تتم عملية تثبيت الشبكية باستخدام التخدير الموضعي ولا تحتاج غرز جراحية أو الحجز بالمستشفى حيث يستطيع المريض العودة للمنزل في نفس اليوم، كما يتم التعافي خلال أسابيع قليلة.

المقالة التالية
المقاله السابقة

اترك تعليقاتك وارائك

965115